مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/16/2022 04:36:00 م
ما الذي قد تعنيه برودة الأطراف ؟- تصميم الصورة رزان الحموي
ما الذي قد تعنيه برودة الأطراف؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 
قد يشتكي العديد من الأشخاص بالبرودة في اليدين أو القدمين وخصوصاً الأصابع، فما الأسباب وراء ذلك؟ وعلى ماذا قد تدلّنا؟ 

تختلف العوامل والأسباب التي تقف خلف حدوث البرودة في الأطراف، ولكنّ الذي يجب تأكيده، أنه علينا عدم إهمال هذه المشكلة وخاصة لدى استمرارها لمدة طويلة من الزمن وذلك لما تحمل من تبعات خطيرة. 

فما هي أسباب برودة الأطراف  

السبب الأشيع الذي يغفل عنه الكثيرون هو |فقر الدم|، ففي فقر الدم يحدث نقص في الهيموغلوبين داخل الكريات الحمر، والذي يقوم بنقل الأكسجين، وهذا ما سيؤدي إلى انخفاض حرارة الأطراف، فتظهر أعراض فقر الدم المختلفة من صداع ودوار وتعب وخمول وشحوب في الوجه وغيرها. 

فيكون العلاج ببساطة هو علاج المشكلة الأساسية والتي هي فقر الدم، وبمجرد علاجه تختفي |برودة الأطراف|. 

ثانياً، الأمراض التي تصيب الشرايين المحيطية وخاصة التضيّق نتيجة الإصابة بمرض مناعي، وهذه الحالة تعتبر خطيرة ويجب تقييم مناعة المريض ومعرفة السبب الرئيسي. 

ومن العلامات الدالة على ذلك هو ترافق برودة الأطراف مع ألم في الساق أثناء القيام بمجهود وخاصة في العضلة الخلفية، تنميل الأطراف، ظهور القرحات في الطرف السفلي وغيرها. 

ثالثاً، المرضى الذي يعانون من ارتفاع في ضغط الشريان الرئوي، فتترافق البرودة في الأطراف مع إنهاك وتعب وصعوبة في التنفس.

من أسباب برودة الأطراف أيضاً هو القصور في عمل الغدّة الدرقية، فالوظيفة الأساسية للغدة الدرقية هي العمليات الاستقلابية في الجسم، ولدى حدوث الكسل أو القصور في عملها ستتناقص هذه العمليات ويتناقص معدل الحرق وإنتاج الطاقة، فتظهر أعراض التعب والبرودة وهو عرض شهير جداً للكشف عن القصور في الغدة، وبعلاج هذا القصور سيختفي الإحساس بالبرودة. 

رابعاً، |داء رينود|، وهو عبارة عن برودة شديدة في أصابع اليد مع ازرقاقها نتيجة إصابة الشرايين في الأطراف وحدوث تضيق بها ، فبمجرد حدوث ارتفاع في الضغط العصبي أو درجة الحرارة، ستظهر فوراً علامات احمرار أو ازرقاق في الأصابع ثم يشعر المريض بأعراض خدر ( تنميل ) بعد عودة الدورة الدموية لطبيعتها، وقد تترافق هذه الحالة مع متلازمة النفق الرسغي أو بعض الأمراض المناعية. 

 من أهم الأسباب وهو التدخين 

 فهو يؤدي مع مرور الوقت إلى أذية خطيرة وتلف في الشرايين. 

خامساً، نقص في |فيتامين B12|، هو من أهم فيتامينات الجسم إن لم يكن الأهم، فيساهم في تكوين كريات الدم الحمراء وال DNA، ونقصه يسبب أعراض واسعة كفقر الدم وأعراض متعلقة بالتركيز والتعب وآثار على الجلد والأعصاب. 

أخيراً، إنّ علاج برودة الأطراف يتلخّص ببساطة بمعالجة الأسباب السابقة المذكورة، لاتقم بإهمال هذه المشكلة.

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.